Home

زنيم الوليد بن المغيرة

ما معنى:(عتل بعد ذلك زنيم) ، وهل نزلت في الوليد بن المغيرة

  1. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.
  2. كلمة وردت في القرآن الكريم في سورة القلم الآية الثالثة عشر (عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ)؛ عتل تعني غليظ جاف، والزنيم هنا مقصود به دعي في قريش وهو الوليد بن المغيرة ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة، وهذه الآية قد نزلت به لأنه كان مكذباً بالدين، شديد الكفر متجاوز حده في.
  3. فهذه تسع صفات ، كل صفة منها قد بلغت النهاية فى القبح والسوء ، ساقها - سبحانه - لذم الوليد بن المغيرة وأشباهه فى الكفر والفجور . البغوى: عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ ( عتل ) العتل : الغليظ الجافي . وقال الحسن : هو الفاحش الخلق السيئ الخلق
  4. الوليد بن المغيرة سنسمه على الخرطوم ( زنيم) أي دعي لصيق ليس له نسب صحيح وهذه أشد معايبه وأقبحها أنه أبن زنى، كمال قال الشاعر : ( زنيم ليس يُعرف من.

معنى زنيم .. المقصود ب زنيم - موسوع

  1. الوليد بن المغيرة 98 ق.هـ 527 م - 1 هـ / 622م ). هو الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر المخزومي القرشي، أحد قادة قريش وسادتها في العصر الجاهلي ووالد الصحابيين خالد بن الوليد و الوليد بن الوليد بن المغيرة
  2. الأدعاء بأن القرآن الكريم شتم الوليد بن المغيرة وقال عنه ( إبن زنا) في التفسير للآيه 13 من سورة القلم ( عتل بعد ذلك زنيم), هو إدعاء باطل ومكذوب ومفترى على كتاب الله, وهل يعقل أن الله يصف أحدا من عباده بأنه ( إبن زنا) , والله نفسه في القرآن يقول : (إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ.
  3. وقد قيل أنّ الوليد بن المغيرة كان دعيّا في قريش وليس منهم, بمعنى أنه دخيل عليهم , ولم يعرف الوليد بن المغيرة نفسه أنه ابن زنى الا بعدما نزل فيه تسع آيات فيها تسع صفات من صفاته القبيحة, وقد ختمها.
  4. السؤال: يقول بعض العلماء والمشايخ بأنّ القرآن الكريم استخدم أسلوب السبّ والشتم في حقّ أعداء الدين، ومن هنا لا يحقّ لنا اعتبار هذا الأسلوب غير حضاري، فقد قال تعالى: (عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ)، والعتل: عظيم الكفر، والزنيم: الدعيّ، فالقرآن هنا يصف الوليد بن المغيرة بأنّه.

عتل بعد ذلك زني

www.facebook.com/othmanalkameeswww.twitter.com/othmanalkameeswww.youtube.com/othmanalkameeswww.instgram.com/othmanalkameeswww.snapchat.com/othmanalkameeswww... معنى زنيم في قوله تعالى (عتل بعد ذلك زنيم) لماذا وصف الوليد بن المغيرة بزنيم - YouTube. بسام جرار - سورة القلم. الوليد بن المغيرة, الأخنس بن شريق, تفسير سورة القلم, أسباب النزول Jan 1, 2017 . اختلف المفسرون حول الرجل الذي نزلت فيه آية عتل بعد ذلك زنيم من سورة القلم، فمنهم من قال أنها نزلت في الوليد بن المغيرة ومنهم من قال أنها نزلت في. هل صحّ أن قوله تعالى {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ} نزل في الوليد بن المغيرة والد خالد؟ وأن أمّه اعترفت بأنها زنت فأنجبته؟!! أرسل لي بعض الإخوة مقالاً بعنوان: ابن الحرام! كيف نعرفه! الوليد بن المغيرة، أحد قادة قريش في العصر الجاهلى ووالد الصحابي خالد بن الوليد من أغنى أغنياء قريش حيث ورد أنه بنى ركن من أركان الكعبة الأربعة عندما قامت قريش بترميمها واشتركت باقى القبائل في الباقي وورد كذلك أنه كان في موسم الحج وطول الاربعين ليلة يذبح للحجيج كل يوم 10 من.

عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ (13) وقوله : ( عتل بعد ذلك زنيم ) أما العتل : فهو الفظ الغليظ الصحيح ، الجموع المنوع . وقال الإمام أحمد : حدثنا وكيع ، وعبد الرحمن ، عن سفيان ، عن معبد بن خالد ، عن حارثة بن وهب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ألا أنبئكم بأهل الجنة ؟. كل ضعيف. قيل أريد بالزنيم الوليد بن المغيرة لأنه ادعاه أبوه بعد ثمان عشرة سنة من مولده اشترك وفعل التنبيهات في قناة الشيخ صالح المغامسي لكي يصلك كل جديدhttps://bit.ly/2jnbtt هذا الحبيب ♥️ «٦٥» السيرة النبوية العطرة (( عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ )) ⭕ لمارأت قريش الآيات ترد عليهم وهم أهل شعر علموا أنه ليس قول محمد ، وأن هناك قوة خارقة ترد عليهم وتحفظ كيان النبي صلى الله عليه وسلم.

عتل بعد ذلك زنيم 13- عتل غليظ جاف بعد ذلك زنيم دعي في قريش وهو الوليد بن المغيرة ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة قال ابن عباس لا نعلم أن الله وصف أحدا بما وصفه به من العيوب فألحق به عارا لا يفارقه أبدا وتعلق بزنيم الظرف قبله . {هماز} أي مغتاب يأكل لحوم الناس بالطعن والعيب وقيل هو الذي يغمز بأخيه في المجلس {مشاء بنميم} أي فتان يسعى بالنميمة ليفسد بين الناس {مناع للخير} أي بخيل بالمال وقال ابن عباس مناع للخير أي يمنع ولده وعشيرته عن الإسلام يقول لئن دخل واحد منكم في دين محمد لا أنفعه بشيء أبداً، {معتد. الرئيسية / الأسئلة والأجوبة / السلام عليكم أستاد شكرا على مجهوداتك أريد أن أستفسر في الآية عتل بعد ذلك زنيم لمذا يشتم الله ه سورة القلم قوله تعالى عتل بعد ذلك زنيم وفي الصحيحين عن حارثة بن وهب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ألا أخبركم بأهل الجنة كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره ألا أخبركم بأهل النار كل عتل جواظ مستكبر والعتل قال مجاهد. قوله تعالى ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم يعني الأخنس بن شريق في قول الشعبي والسدي وابن إسحاق وقيل الأسود بن عبد يغوث أو عبد الرحمن بن الأسود قاله مجاهد وقيل الوليد بن المغيرة.

{ عتل } غليظ جاف { بعد ذلك زنيم } دعيٍّ في قريش، وهو الوليد بن المغيرة ادَّعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة، قال ابن عباس: لا نعلم أن الله وصف أحدا بما وصفه به من العيوب فألحق به عارا لا يفارقه أبدا، وتعلق بزنيم الظرف قبله

- عتل بعد ذلك زنيم [[يعني ابن زنا زنيم لا ينتمي لقريش ]] - ((و بغض النظر عن أن الوليد بن المغيرة كان من أعداء الإسلام فإن القصص بنزول هذه الآيات فيه و التشكيك في نسبه لا أساس لها من الصحة في كتب. فمنهم من قال إنها نزلت في الوليد بن المغيرة، ومنهم من قال إنها نزلت في الأخنس بن شريق، وكلاهما كان ممن خاصموا رسول الله صلى الل

الوليد بن المغيرة سنسمه على الخرطو

  1. (بعد ذلك) مع ذلك. (زنيم) دعي ملحق النسب، ملصق بالقوم وليس منهم، والزنيم أيضا: اللئيم المعروف بلؤمه وشره. /ن: 13/. (رجل) هو الوليد ابن المغيرة، وقيل غيره. (زنمة) قطعة جلد أو لحم زائدة
  2. قوله‏:‏ ‏(‏باب عتل بعد ذلك زنيم‏)‏ اختلف في الذي نزلت فيه، فقيل‏:‏ هو الوليد بن المغيرة وذكره يحيى بن سلام في تفسيره، وقيل‏:‏ الأسود بن عبد يغوث ذكره سنيد بن داود في تفسيره، وقبل الأخنس بن.
  3. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث (عتل بعد ذلك زنيم قال : رجل من قريش له ) من صحيح البخار
  4. نا يونس عن عيسى بن عبد الله التميمي عن الربيع بن أنس قال : نزلت في الوليد بن المغيرة : { عتل بعد ذلك زنيم } قال : فاحش مع ذلك لئيم (1/135
  5. أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث (عتل بعد ذلك زنيم قال : يعرف بالشر كما تعرف ) من المستدرك على الصحيحين للحاك
  6. الوليد بن المغيرة, الأخنس بن شريق, تفسير سورة القلم, أسباب . زنيم . غير مقطوع. غيرممنون . تمنوا أن تلاينهم وتصانعهم فيلينوا لك و يصانعوا والمعنى يطلبون من الرسول عبادة آلهتهم سنة و يعبدون إلهه.
  7. قصة الوليد بن المغيره إن من الذين كذبو النبي صلى الله عليه وسلم ولم يؤمنوا بما جاء به من عند الله، واستكبروا عن اتباع الحق وءاثروا الحياة الدنيا على الآخرة، واحد من زعماء قريش هو الوليد بن المغيرة المخزومي الذي كان سيد.

الوليد بن المغيرة - ويكيبيدي

  1. الوليد بن المغيرة ابوه كان لا يصلح للنساء [[ ابوه ، أي لا يصلح لفراش الزوجية ، بمصطلح اليوم خربان ، فمن باب أولى لا ينفع ان يكون عنده اولاد ]] وكان عنده المال فخافت زوجته أمه للوليد إن مات زوجها.
  2. أولاً عندما يُقدم لنا تفسير فيه أسماء فمن المهم أن نبحث عن هذه الأسماء. من هو الوليد بن المغيرة؟ ببحث بسيط تجد أنه سيد من سادات قريش وأن له أخوة فأبوه ليس بعنين أو عقيم كما ذكرت قصة أخرى مكذوبة وهو أيضاً والد خالد بن.
  3. ومعظم المفسرين على أن هذا نزل في الوليد بن المغيرة ، وكان يطعم أهل منى حيسا ثلاثة أيام ، وينادي : ألا لا يوقدن أحد تحت برمة ، ألا لا يدخنن أحد بكراع ، ألا ومن أراد الحيس فليأت الوليد بن المغيرة
  4. الوليد بن المغيرة 98 ق.هـ 527 م - 1 هـ / 622م). هو الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر المخزومي القرشي ، أحد قادة قريش وسادتها في العصر الجاهلي ووالد الصحابيين.
  5. وقيل : الوليد بن المغيرة، عرض على النبي صلى الله عليه وسلم مالا وحلف أن يعطيه إن رجع عن دينه؛ قال مقاتل. وقال ابن عباس : هو أبو جهل بن هشام. والحلاف : الكثير الحلف. والمهين : الضعيف القلب؛ عن مجاهد

‫هل شتم القرآن الوليد بن المغيرة؟ - قناة البينة لمقارنة

‫آية وتعليق: الحلقة الثانية "آيات التهديد في القرآن ج 2

9 ايات قرانية في الوليد ابن المغيرة ////// الجزء الاو

نزلت الآيات في عدو الله الوليد بن المغيرة عليه من الله ما يستحق، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: جاء الوليد بن المغيرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه النبي القرآن الكريم، ولما سمع من. وقال سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : يعرف بالشر كما تعرف الشاة بزنمتها . قال ابن قتيبة : لا نعلم أن الله وصف أحدا ولا ذكر من عيوبه ما ذكر من عيوب الوليد بن المغيرة فألحق به عارا لا يفارقه في الدنيا. ۴۳۸ فی بابا ين بد عليه فانزل الله عز وجل فيه ولا تطع كل حلاف من از مشله بخيمر إلي توله زنیم ولم يقل زنيم لعيبه في سبد لان الله لا أحدها بنسب ولكنه حقق بذلك نعته ليعرف والزئيم العديد للقوم وقد قال الحطيم النجمي في الجاهلية.

صفحات تصنيف «مواليد في مكة» يشتمل هذا التصنيف على 200 صفحة، من أصل 305. (الصفحة السابقة) (الصفحة التالية ونقل البعض الآخر أن ( الوليد بن المغيرة ) وكان أحد زعماء الشرك قد عرض على رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أموالا طائلة ، وحلف أنه سيعطيها ل‍ ( محمد ) إذا تخلى عن مبدئه ودينه (6) 13 - (عتل) غليظ جاف (بعد ذلك زنيم) دعي في قريش وهو الوليد بن المغيرة ادعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة قال ابن عباس لا نعلم أن الله وصف أحدا بما وصفه به من العيوب فألحق به عارا لا يفارقه أبدا وتعلق بزنيم الظرف قبل « عتل » غليظ جاف « بعد ذلك زنيم » دعيٍّ في قريش ، وهو الوليد بن المغيرة ادَّعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة ، قال ابن عباس : لا نعلم أن الله وصف أحدا بما وصفه به من العيوب فألحق به عارا لا يفارقه أبدا ، وتعلق بزنيم الظرف قبله سؤال و جواب: حول شخصية شمر بن ذي الجوشن الضبابي. س: ما هو تعليقكم على وصف الإمام الحسين (ع) لشمر بن ذي الجوشن يوم عاشوراء بابن راعية المعزى، وهل يناسب صدور ذلك من الإمام الحسين (ع) بأن يقوم.

سبب نزول الأيات على الوليد بن المغيرة قبحه الله - YouTub

عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ{13} تستمر الآية الكريمة ( عُتُلٍّ ) , غليظ جاف الطبع والمزاج , ( بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) , فاحش , لئيم , دعي , منسوب الى غير ابيه , وهو الوليد بن المغيرة على اغلب الآراء. الرئيسية; القرآن الكريم. القرآن الكريم وعلومه. القرآن الكريم; مقاصد سور القرآن; تجويد القرآن الكري Select any filter and click on Go! to see results. عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ . AAutullin baAAda thalika zaneemi أراد به الهجاء، قال: وهذا كله نزل في الوليد بن المغيرة، فلا نعلم أن الله تعالى بلغ من ذكر عيوب أحد ما بلغه منه، فألحق به عارًا لا يفارقه في الدنيا والآخرة كالوسم على الخرطوم، وقيل.

فيديوهات إسلامية

ومن صفات السوء في الوليد بن المغيرة . 5-- مناعٍ للخير انه يمنع الخير عن الناس, ولا يعطي الخير, أي بخيل. 6— معتدٍ أي معتدٍ على حرمات الله, ويتجاوز الحد في ذلك . 7-- أثيم أي كثير الذنوب وكثير المحرمات البحث عن: وصفات الطبخ. طبخ عربي; أطباق عالمية; أطباق صحي و الوليد بن المغيرة أبوه ليس من بني هاشم ولا من قريش، بل من قبائل العرب الأخرى، وقد وصفه هنا بأنه ليس أبداً من قريش، بل منتسب انتساباً فقط، وانتسابه باطل, وليس بصحيح. فتعين أنه الوليد بن. ابن مخزوم منهم الوليد بن المغيرة ، وأبو قيس بن الفاكه بن المغيرة ، وعبد الله ابن أبى أمية ، وعبد الله بن مخزوم ، وعثمان ، ونوفل ابني عبد الله بن المغيرة ، والعاص ، وقيس ، وعبد ، شمس وبنى الوليد سبعة الوليد ، وخالد ، وعمارة.

ألا يدل قوله: (عتل بعد ذلك زنيم) أنّ القرآن استخدم أسلوب

Arabic « عتل » غليظ جاف « بعد ذلك زنيم » دعيٍّ في قريش ، وهو الوليد بن المغيرة ادَّعاه أبوه بعد ثماني عشرة سنة ، قال ابن عباس : لا نعلم أن الله وصف أحدا بما وصفه به من العيوب فألحق به عارا لا يفارقه أبدا ، وتعلق بزنيم الظرف قبله

وقال ابن المغيرة، عن أبيه: وصالحهم على أنصاف منازلهم، وكنائسهم، ووضع الخراج. وقال ابن إسحاق وغيره: وفي سنة أربع عشرة فتحت حمص وبعلبك صلحا على يدي أبي عبيدة في ذي القعدة تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

هل صحيح بأن الوليد بن المغيره ابن غير شرعي الشيخ د

بشرية القرآن ! المنتدى العام ( سياسة و فكر ) للجميع) للتواصل مع الإدارة (إقتراحات - شكاوي - تفعيل عضويات - أخرى كما نيط خلف الرّاكب القدح الفرد [[لحسان بن ثابت يخاطب الوليد بن المغيرة، يقول: إنه زنيم، أى معلق في آل هاشم كالزنمة في الإهاب وهي قطعة جلد صغيرة تترك معلقة بطرفه، فشبهه بها وشبهه بالقدح. الوليد بن المغيرة الأخنس بن شريق تفسير سورة القلم أسباب النزول . الميزان في تفسير القرآن سورة الأنعام . تفسير قوله تعالى عتل بعد ذلك زنيم {زَنِيمٍ} أي ابن زنا، وهذه أشد معايبه وأقبحُها، أنه لصيق دعي ليس له نسب صحيح، قال المفسرون: نزلت في الوليد بن المغيرة فقد كان دعياً في قريش وليس منهم، ادعاه أبوه بعد ثمان عشرة سنة - أي تبناه.

كان الوليد بن المغيرة أكثر الناس مالاً وكان أبخل الناس. الغلظة ﴿عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ (13)﴾ العُتل الغليظ الطبع، وبعد هذا كله فيه شبهة أن الوليد بن المغيرة ابن زنا وهذه الآية نزلت في الوليد بن المغيرة في أصح الأقوال، والهماز: المغتاب الذي يأكل لحوم الناس الطاعن فيهم، وقال الحسن البصري: هو الذي يغمز بأخيه في المجلس وهو الهمزة اللمزة بم قابل الوليد بن المغيرة احسان الله اليه سُئل أبريل 13، 2019 بواسطة مجهول 6 إجابة 3.1k مشاهد

الآيات التي نزلت في الوليد بن المغيرة في سورة المدثر {ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا(11)وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُودًا(12)وَبَنِينَ شُهُودًا(13)وَمَهَّدْ - لما دخل النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم مكةَ يومَ الفتحِ قال سعدُ بنُ عبادةَ : ما رأينا من نساءِ قريشٍ ما كان يُذْكَرُ من الجمالِ ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّمَ : هل رأيتَ بناتِ بني أميةَ بنِ المغيرةِ اختلف في الّذي نزلت فيه فقيل هو الوليد بن المغيرة وذكره يحيى بن سلّامٍ في تفسيره وقيل الأسود بن عبد يغوث ذكره سنيد بن داود في تفسيره وقيل الأخنس بن شريقٍ وذكره السّهيليّ عن القتيبيّ وحكى هذين. فقرر الوليد ان يذهب الى امة كى تعلمة بالحقيقة كاملة و الا قام بقطع راسها فاخبرتة ان صفه الزنيم حقيقيه و انه فعليا ابن زنا لان ابوة المغيره كان غنيا و لدية عيب خلقى فعضوة الذكوري اي لا يستطيع.

معنى زنيم في قوله تعالى (عتل بعد ذلك زنيم) لماذا وصف

السلام عليكم ورحمة الله. العواف علكيم جميعا :) مازلنا في سلسلتنا جواب جرىء & شبهات ردود وموضوعنا الليلة بمشيئة الله عن نسب النبي محمد إبن من هو ؟ هذا هو سؤالهم تعالوا نعرف القصة من اولها : - أ- عبد المطلب جد النبي تزوج من. وفيه في قوله تعالى: ولا تطع كل حلاف الخ، قيل: يعني الوليد بن المغيرة عرض على النبي صلى الله عليه وآله لا يدخل الجنة جواظ ولا جعظري ولا عتل زنيم. قلت: فما الجواظ؟ قال: كل جماع مناع باب بعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد إلى بني جذيمة: 45: 13: باب سرية عبد الله بن حذافة السهمي وعلقمة مجزز المدلجي ويقال انها سرية الأنصاري: 46: 14: باب بعث أبي موسى ومعاذ إلى اليمن قبل حجة. الزعم أن القرآن الكريم به ألفاظ لا تعرفها لغة العرب (*). مضمون الشبهة: يدعي بعض المشككين أن القرآن الكريم أتى بألفاظ لا تعرفها العرب، وذلك في قوله عز وجل: ) سنسمه على الخرطوم (16) ((القلم) ؛ حيث يقولون: إنه لم يرد أي ذكر - ولو.

• و القرآن الكريم قد سب [ الوليد بن المغيرة ] ووصفه بعشر صفات منها (عتل، زنيم) فسب ولعن من يستحق لا بأس به وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عنه أيضاً في قوله: زنيم قال: ظلوم، وقد قيل إن هذه الآيات نزلت في الأخنس بن شريق، وقيل في الوليد بن المغيرة والله عز وجل حين وصف الوليد ابن المغيرة في مقام الذم صدر هذه الصفات بقوله: {وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ . هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ . عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيم} [القلم:8-13]

6 - الآية ( عتلٌ بعد ذلك زنيم - القلم: 13 ). قال قثم هذه الآية غير الكريمة في الوليد بن المغيرة رداً على وصفه آيات القرآن بأساطير الأولين خالد بن الوليد بن المغيرة من بني مخزوم ، الملقّب عند « أهل السنّة والجماعة » بسيف الله. * مَنَّاع لِلْخَيْرِ مُعْتَد أَثِيم * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيم * أَن كَانَ ذَا مَال وَبَنِينَ. بلاغة القرآن الكريم . معنى سنسمُه على الخرطوم . إعجاز القرآن الكريم وإخباره بالغيب . آيات نزلت في الوليد بن المغيرة . المراجع بلاغة القرآن الكريم بُع (والمراد به الوليد بن المغيرة المعاند للحق المبارز لله ولرسوله بالمحاربة، وهذا جزاء كلِّ من عاند الحق ونابذه). عتل بعد ذلك زنيم وهو في صفة الوليد أيضا .. الوليد بن المغيرة كان رجل ثري ويُعتبر من أكبر المعارضين لمحمد في تلك المرحلة، أخذ يسخر منه كثيراً ويتهمه بالسحر وقال أن القرأن كلام بشر لا شيء مُغري فيه، فكتبت سورة المدثر للرد على الوليد بن.

سبب نزول عُتُلٍّ بعد ذلك زنيم كنج كون

وكانوا أرادوا أن يعبدوا آلهتهم مدة، ويعبدون الله مدة. ثم قال: وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ يعني: كذاباً في دين الله والحلاف: مكثار الحلف، مَهِينٍ ضعيف فاجر. نزلت في الوليد بن المغيرة فانتقم الله تعالى من الوليد بن المغيرة عندما أهان القرآن الكريم وقال عن كلام الله تعالى بأنّه خرافات، ونستنتج بأن الله تعالى عزيزٌ ذو إنتقام فأنتقم و نصر الإسلام عندما لقّن الوليد درساً لن ينساه أبداً فوسمه الله تعالى. ﴿13﴾ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ. (والمراد به الوليد بن المغيرة المعاند للحق المبارز لله ولرسوله بالمحاربة، وهذا جزاء كلِّ من عاند الحق ونابذه)

موقع الشيخ الدكتور خالد الحاي

الوليد بن المغير

إن الوليد بن المغيرة المخزومي وهو (جد سيف الله المسلول خالد بن الوليد) كان من غير صلب والده باعتراف أمه مصداقا لقوله تعالى (زنيم). وقد اعترفت عندما هددها بالقتل لأنه صدق كل الصفات المذكورة. أما الوليد بن المغيرة عم أبا جهل وأبو خالد بن الوليد, فهو الزنيم بنص الاية ( عتلٌ بعد ذلك زنيم) (سورة نون), والزنيم في اللغة هو مجهول الأب اللصيق في القوم وليس منهم

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة القلم - الآية 1