Home

الوجود المطلق العام

المطلق هو مفهوم الواقع غير المشروط الذي يتجاوز الوجود المحدود والمشروط في كل يوم. ويستخدم أحيانًا على أنه مصطلح بديل لـ الله أو الإله [1] وعلى وجه التحديد ممن يشعرون أن مصطلح الله يفسح المجال بسهولة جدًا للافتراضات التجسيمية يختلف العام عن المطلق في الصيغ، فلكل واحد منهما صيغ تدل عليه، كما سبق بيان هذا. الوجه الثالث: من حيث الحكم. فالعام المأمور به ، أو المنهي عنه : لا يمكن تحقيقه إلا بفعل جميع أفراد العام المأمور. وقال الجرجاني في التعريفات: الكون: عبارة عن وجود العالم من حيث هو عالم، لا من حيث إنه حق، وإن كان مرادفًا للوجود المطلق العام اهـ. وجاء في «المعجم الوسيط»: ‌الكون ‌الوجود ‌المطلق العام. اهـ أما المطلق، فقيل في حدِّه: ما دلَّ على شائع في جِنْسه، ومعنى هذا أن يكون حِصَّة محتملة لحِصص كثيرة، مما يندرج تحتَ أمْر، فيخرج من قيْد الدلالة المهملات، ويخرج من قيْد الشيوع المعارِف كلها؛ لما فيها من التعيين، إمَّا شخصًا نحو زيد، وهذا ، أو حقيقة نحوَ الرجل، وأسامة ، أو. الوجود المطلق العام من المعقولات الثانية و الأمور الاعتبار التي لا تحقق لها في الأعيان. فانظر [2] ما أعجب حال الوجود من جهة الاختلافات العقلاء فيه بعد كونهم متفقين على أنه أظهر الأشياء و أعرفها عند العقل

Video: الوجود المطلق - ويكيبيدي

وهؤلاء الاتحادية يجمعون بين النفي العام والإثبات العام؛ فعندهم أن ذاته لا يمكن أن ترى بحال, وليس له اسم, ولا صفة, ولا نعت، إذ هو الوجود المطلق الذي لا يتعين، وهو من هذه الجهة لا يرى ولا اسم له الفرق بين العام والمطلق والمقيد والخاص، أن العام مع الخاص في الأفراد، فالخاص: تقليل أفراد العام، وبالنسبة للمطلق والمقيد فهو في الأوصاف، فالمقيَّد أو التقييد: تقليل أوصاف المطلق؛ فمثلًا في قوله -جل وعلا-: «وجعلت لي الأرض مسجدًا وطَهُورا» [البخاري: 335]، وفي الرواية الأخرى.

المطلق والنسبي من المصطلحات المنطقية والفلسفية، ويراد بالمطلق عند الفلاسفة: التام أو الكامل المتعري عن كل قيد أو حصر أو استثناء أو شرط، والخالص من كل تعيُّن أو تحديد، الموجود في ذاته وبذاته، واجب الوجود المتجاوز للزمان والمكان حتى إن تجلى فيهما انتهى من موسوعة اليهود واليهودية والنصرانية (1/ 59) د في اللاهوت المسيحي ، يُنظر إلى المطلق على أنه مرادف أو سمة أساسية من سمات الله ، وهو يميز طبيعة الله الأخرى مثل حبه ، الحقيقة ، الحكمة ، الوجود (الوجود الكلي) ، المعرفة (المعرفة الكلية) ، القوة (القدرة الكلية) ، و اخرين

الوجود (بالإنجليزيّة: Existence) هو القدرة على التفاعل مع الواقع (أو الكون) بشكل مباشر أو غير مباشر. يُعتبر التعريف المحدد للوجود أحد أهم المسائل وأكثرها جوهريّة في الأنطولوجيا ؛ الدراسة الفلسفيّة للوجود والكينونة والواقع في العموم، بالإضافة لدراسة مقولات الوجود وعلاقاتها. ينطلق ابن عربي من تصور مفاده أن العالم وجد نتيجة مشيئة إلهية مطلقة، انتقل بموجبها الوجود من حالة العدم إلى حالة الوجود، عن طريق حركة معقولة ، أراد من خلالها الله أن يرى تجليه، أن يرى شهوده العيني؛ أي يرى نفسه في كون يتمتع بالوجود يكون له كالمرآة، فألقى على إثره كلمته كن في. فهو مَظهرُ العظمة ومكانةُ التجلي وخصوصية الذات ، ويُسَمَّى جسمَ الحضرة ومكانها ، مُنزَّه عن الجهات الست ، شاملٌ لجميع أنواع الموجودات ؛ مِثلُه في الوجود المطلق مثل الجسم للوجود الإنساني ؛ كما أنه شامل للعالم الروحاني والخيالي والعقلي ، وقد عبَّر عنه بعض الصوفية بالجسم.

وذلك من خلال نقل هذا المنهج من مجال الظواهر إلى مجال الوجود, فانطلق من تحديد معنى الوجود الإنساني بوصفه الطريق الأوحد لمعرفة حقيقة الوجود المطلق العام الوجود المطلق هو الوعي الخالي من أي شيء عدا نفسه، الذي يتبقى إذا اختفى العالم بكل ما فيه، فإننا سنحصل على وعينا الفارغ من كل شيء، و هو مركزية الإنسان في المقابل هناك مصطلح العدم المطلق ويرادفه أيضًا في المعنى عدم المُحال الذي هو الباطل والشر المحض والظلمة؛ يقول ابن العربي: والباطل هو العدم بلا شك، والوجود كلّه حق[12]، ويقول: فالوجود نور والعدم ظلمة، فالشر عدم، ونحن في الوجود، فنحن في الخير. بعض أقوال شيخ الإسلام ابن تيمية في القدر المشترك في الأسماء والصفات قال شيخ الإسلام ابن تيمية في شرح حديث النزول (2/ 32 - 33): وتمام الكلام في هذا الباب: أنك تعلم أنا لا نعلم ما غاب عنا إلا بمعرفة ما شهدناه، فنحن نعرف أشياء. أما بعد فإنّ هذه أوراق كتبناها لدفع ما ذهب إليه بعضُ المُدرِّسين إِسْماً؛ في جواب اعتراض الأكابر؛ سلّمه الله؛ على الفاضِل الشريفِ قدّس سرّه؛ من عدم تقدُّم الوجودِ المُطلقِ للباري؛ تعالى عما يقولُهُ؛ على وُجُوْدِ مَعلولِهِ الأوّل، صوناً للمُسلِمِين عن التَّقليدِ لِهذا.

الفرق بين العام والمطلق - الإسلام سؤال وجوا

ووجود العالم الذي يتصور القدر المشترك وهو سبحانه يعلم الأمور على ما هي عليه فيعلم نفسه المقدسة بما يخصها ويعلم الكليات أنها كليات فيلزم من وجود الخاص وجود العام المطلق كما يلزم من وجود هذا الإنسان وجود الإنسانية والحيوانية دَوَائِرُ الشَّيْخ عَبْد الكَرِيم الجِيلِي قَدَّسَ اللَّه رُوحَهُ، مَأْخُوذَةٌ مِنْ كتابه مراتب الوجود وحقيقة كل موجود وعددها 40 مرتبة: الأولى : الذات الساذج وهي الذات الالهية المعبر عنها بالغيب المطلق وبغيب الغيب. الثاني التركيب من العام والخاص كتركيب النوع من الجنس والفصل وهذا يجب نفيه وأهل الوحدة القائلون بوحدة الوجود لما قال من قال منهم أنه الوجود المطلق كابن سبعين والقونوي وأمثالهما قال من قال. وإن كان غيره، فقد جعلت ذلك الغير هو مرآة لانعكاس الوجود المطلق، وهو الرحمن، فيكون الخلق هو الرحمن، فأنت حائر بين أن تجعله قد علم معدوما صدر عنه، فيكون له غير وليس هو الرحمن، وبين أن تجعل هذا.

ما الفرق بين وحدة الوجود و وحدة الموجود؟ وهل لهما أصل في الاسلام؟ وهو الموجود المطلق أما العالم فهو مظهر من مظاهر الذات الإلهية, وليس له وجود في ذاته لأنه صادر عن الله بالتجلي, وبعبارة أخرى. العنوان : إشكالية التواصل في الفلسفة الغربية المعاصرة. المؤلف : عمر مهيبل. الناشر : الدار العربية للعلوم - منشورات الاختلاف - المركز الثقافي العربي. تاريخ النشر : 2005صفحات الكتاب : 382صفحة من القطع الكبير يعد الوجود عند ابن عربي من أهم الصطلحات التي يوظفها، تلك الكلمة التي أَخَذَتْ مَكَانَة فلسفيَّة في الخطاب الفلسفيِّ مع ابن سينا. والوجود -قُرْآنيَّا وفي استخدام العرب- يعني الوِجْدان، العثور على الشيء، الوعي بالمتعة. في مسألة وجود الخالق. (1) إن أخطر لحظتين في الفكر الإنساني هما لحظتي اكتشاف انفصال الواقع عن العقل وانفصال اللغة عن الواقع. ففي اللحظة الأولى أدرك الفكر الإنساني أن الواقع لا يشتغل وفقا. مبحث العام والخاص المطلق والمقيّد الوجود أو نفي المعبودية بحقّ ، أو غير ذلك ممّا شرحناه (١) في أنّ المنفي بهذه الجملة ما هو. وعلى أي حال ، أنّهم يفهمون منها أنّ ذلك المنفي ثابت لما بعد إلاّ.

قول لا يبقى في الكون إلا الله ونفي المكان عن الله تعالى

العام والخاص والمطلق والمقيد (دراسة أصولية فقهية) (4

تبين مما تقدم أن مصطلح وحدة الوجود مخالف تمام المخالفة لمصطلحي(الحلول) و(الاتحاد)، إذ إن الحلول والاتحاد هي في الأصل مذاهب تقر بتعدد الوجود، ولكن حصل بين هذا التعدد نوع امتزاج، بينما مذهب وحدة الوجود ينفي التعدد من. وما القلق إلا حالة الخوف المطلق أمام العراء المطلق كما قال. كشف مارتن هيدجر عن معنى الوجود (L'être) انطلاقاً من العدم، وبناء على تجربته الخاصة مع القلق وسؤال الموت

الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة - الملا صدرا

قال: (وَلَا يُثْبِتُونَ إلَّا وُجُودًا مُطْلَقًا)، الوجود المطلق هو المجرد عن جميع الصفات الثبوتية، هذا هو الوجود المطلق، إثبات ذات مُجردة عن أي وصف ثبوتي، وهذا لا يكون إلا في الأذهان، ثم. الحلولية ووحدة الوجود. في استهلالها لكتاب الحلولية ووحدة الوجود للمفكر المصري الراحل عبد الوهاب المسيري الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر ، تؤكد الدكتورة هبة رءوف عزت على أن هذا الكتاب يمكن اعتباره إضافة جديدة.

إلى جانب العالم الخارجي المحسوس الذي توجد فيه أشخاص الموجودات.[7]. وجهٌ إلى الوجود المطلق الذي هو الخير المحض وهو النور، ووجه إلى العدم الإمكاني الذي هو ظلّ لا ظلمة، يقول ابن العربي: اعلم. ولذا فالاتجاه العام وبعيد المدى للتطور هو تقريباً هذه الخمسة عناصر: الوجود المطلق، التنوع، التخصص، التعقيد والتنشئة الإجتماعية وعدم اجتماعهما في الوجود الخارجي الذي هو نوع من أنواع الوجود المطلق لا ينافي اجتماعهما في الوجود من حيث هو هو. ولا يقبل الانقسام والتجزي أصلا خارجا وعقلا لبساطته، فلا جنس له ولا فصل فلا حد له

2/ البطلان المطلق : >>> وهو البطلان المتعلق بالنظام العام أي بطلان مقرر كجزاء لمخالفة قاعدة يقصد بها حماية مصلحة عامة، ويحكم به القاضي من تلقاء نفسه، ولا يزول هذا البطلان بالإجازة نقد التراث » نقد التراث الصوفي; صدر المتألهين وتردده في وحدة الوجود. يحيى محمد. على الرغم من ان صدر المتألهين كان صريحاً وواضحاً في قوله بوحدة الوجود، إلا انه مع ذلك جسّد لحظة هي أبلغ لحظات صور التردد التي شهدتها علاقة.

مشكلة هذا المفهوم أن الوجود المطلق هو الأساسي، ورغم أنه مفهوم لا يعتمد على مرجعية دينية فمن الممكن للمتدينين أن يقاربوا هذا المفهوم بمفهوم الله مثلًا، في حين أن الوجود الفردي الذاتي ليس. المسألة الرابعة عشرة في الوجود المطلق والخاص; المسألة الخامسة عشرة في أن عدم الملكة يفتقر الى الموضوع; المسألة السادسة عشرة في أن الوجود بسي والمراد بالوجود هو الوجود المطلق، فتبصر. ، لأن الضرورة التي تقابله هي ضرورة العدم، وذلك لأن الإمكان بمعنى العام الوجودي فهو يسلب ضرورة العدم فلا محالة تقابله ضرورة العدم. فممكن الوجود. وإذا قيل: يشتركان في الوجود المطلق الكليِّ، فذاك المطلق الكليُّ لا يكون مطلقاً كليًّا إلا في الذهن، فليس في الخارج مطلق كليٌّ يشتركان فيه، بل هذا له حصة منه، وهذا له حصة منه، وكلٌّ من الحصتين.

المفعول المطلق

ويقول بأن العالم في سيره من الهيولي إلى الصورة يتحرك نحو غاية، فكل شيء في الوجود له غاية وله وظيفة يؤديها، ولا شيء في الوجود يتحرك إلى لا غاية.. والطبيعة تعمل خير ما يمكن للسير في هذا السبيل ففهم المتكلمون منهم أن العالم حادث أُوجد بعد عدم، واستنتج فريق منهم أن وجود المخلوق غير ماهيته»؛ قالوا: «إن وجود السواد زائد على كونه سوادًا، وإنه يجوز خلو تلك الماهية من صفة الوجود، وإن. إن المطلق يعني مشاركة الأبدي في الوجود، فمنه يجري إذن وفاء يمكن الاعتماد عليه دون تحفظ. هذا المطلق لا يكمن في الصفة الفطرية، لأن هذه يمكن أن تتبدل في سياق ولادة ثانية

الوجود الإلهي أو وعادة ما يكون معظم الآلهة قادرين على التفاعل مع العالم الطبيعي، والأهم من ذلك، مع اسم يستدعي مفاهيم وحدانية الله والوجود المطلق في العالم المعبود للإله الرابطة هيئة إسلامية علمية دعوية مستقلة ذات شخصية اعتبارية، تعمل على الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وعلى نصرة الإسلام، وتسعى لجمع كلمة العلماء في سورية ليكونوا مرجعية معتبرة للمسلمين فيها.</p>

المسألة الثالثة: درجات التعطيل في باب صفات الله تعالى

ما سبب الوجود والماهيات؟ فمصدر هذا العالم هو الجمال المطلق، والعالم نفسه جميل بديع يتقلب من جمال لجمال، والإنسان كائن حقيقته هي الجمال، وأعطاه المسبب الأول القدرة على أن يكون أجمل، وعلى. Abstract. رغم قصور العقل الانساني عن وضع تعريف محدد للجمال ، إلاّ انه يقرّ بأن الجمال حقيقة واقعة في هذا العالم لا يمكن انكارها ، كحقيقة الوجود التي يقرّ بها العقل ايضاً رغم قصوره عن وضع تعريف محدد لها ، ولا يمكن الوصول الى. الفصل الأول في الوجود. قول المصنف إشارة إلى بعض المراتب الكلية واصطلاحات الطائفة فيها حقيقة الوجود إذا أخذت بشرط أن لا يكون معها شيء - ص10-قال الإمام الخميني دام ظله وروحي فداه بسم الله. من وحدة الوجود إلى النظام العالمي الجديد! • السبيل. تجليات العنصرية الغربية.. من وحدة الوجود إلى النظام العالمي الجديد! لم يكن ما قام به هتلر أمراً استثنائياً في الحضارة الغربية، أو شذوذاً في. لم يدر بخلد «فريدريش» صانع البراميل في «مسكرش» تلك المقاطعة الصغيرة من (بادن) في ألمانيا، أن ولادة ابنه هيدغر في 20 سبتمبر (أيلول) 1889 ستكون حدثا من أحداث التاريخ. فقست هذه المقاطعة عن فيلسوف عريق أشعل الأسئلة الكبرى منذ.

الفرق بين العام والمطلق، والمقيد والخاص، والشرط والركن

  1. فنقول: إن كل موجود له علة لوجوده «ونقصد بذلك الوجود النسبي» لا المطلق. ثانيًا: هناك حقيقة لا يدركها كثير من الناس وهي أن معظم من البشر مؤمنون بعلة موجِـدة لهذا العالم، والاختلاف الذي بين.
  2. الرَّوابط الموجودة بين الفلسفة والعرفان. هذا المقال مترجم من كتاب للشيخ مُرتضى المطهري، بعنوان عرفان حافظ باللغة الفارسية. الشيخ مطهري هو فكِّرٌ إسلامي كبير، وأحد أبرز رموز النهضة.
  3. فالله وحده هو الوجود، والكائنات جميعها ثابتة في العدم؛ فالعدم خاصة المخلوقات، والوجود خاصة الخالق))، الوجود عين الذات الألهية بمعنى أنا جزء من الذات الألهية التي هي الوجود المطلق وبنفس.

Video: المطلق والنسبي وهل يقال: الله هو المطلق - الإسلام سؤال وجوا

البحث عن الله ومعرفته مرتکز في أعماق فطرة الإنسان، یعني اعتقاد کل إنسان ذاتاً بوجود الله، وهو یرید أن یتعرف علیه دائماً، لکنه وبعد أن تعرف علی إلهه بالدلائل والبراهین القاطعة بشکل صحیح، فسیتجه صوب الوحدانیة والتوحید. القانون المطلق / 21 - نهاية العالم - بتول قاسم ناصر . التبرع للموقع - ادعمونا الموقع الرئيسي لمؤسسة الحوار المتمد قلق الوجود والجمال المطلق $ 7.00. وبالتالي يبدو طبيعياً جداً أن تعكس مادة العالم المفعمة بالاتساق والانسجام والجمال المبهر تلك الهيولى الأزلية والمعنوية الأولى التي تختصر كل هذا الوعي. 3- يتميز النظام العام بوجود قواعد قانونية آمرة تحد من نشاط وحرية الأفراد وعدم الالتزام بالقواعد يفرض وجود الجزاء و نفس الشيء ينطبق على الإدارة في ممارستها لسلطتها وبالتالي يرتب كل خروج عن.

المطلق (فلسفة) - موسوعة العالم - أريد أن أعرف كل شيء - 202

- مراتب الوجود : وفيه تمّ تفصيل مراتب الوجود في الكون ، والتمييز بينها. وتمّ التمييز بين الوجود المطلق للذات الإلهيّة من جهة ، وبين الوجود المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم ,. إنقاذ العالم. معرفة الوجود الخالد الحق والمشاركة فيه لإنقاذ الوجود الأرضي المحسوس بقَدْر الإمكان، تلك هي مشكلة أفلاطون. لقد خلقه الله أو الخير المُطلَق، عندما خلق الوجود، ولكنه حدَّد. ‎لغة العالم‎. 35,431 likes · 11,661 talking about this. ‎صفحة تهتم بالموسيقى وبكل مايغذي الروح

وجود - ويكيبيدي

أنا أفكر إذًا أنا موجود. نظرية اللاوجود غير منطقية ونظرية الوجود المطلق أيضا غير منطقية. الفلاسفة حشروا أنفسهم بين الثنائيتين الوجود واللاوجود. تعرفنا على شخصية دون كيشوت عبر أفلام الكرتون. أما فكرة المطلق أو الروح (الله)، فيرى هيغل أن إدراك الإنسان للكون يحتّم عليه أن يبحث عن تعليل للكون، وذلك من خلال الانتقال بمراتب العقل من الأدنى إلى الأعلى حتى يصل إلى حقيقة العالم وإذا كان موضوع الفلسفة الأولى هو «الوجود بما هو موجود»، فإن أشرف الموجودات عنده هي الجوهر المطلق البيّن بذاته، الذي لا يحتاج في بيانه لنفسه إلى أي سبب خارجي

مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث - مبدأ وحدة الوجود

ثم انه لا فرق بين الوجود العام والمطلق ولا بين الخاص والمقيد الا ان المطلق باعتبار وقوعه فى المحمولات واما العام فلا يلاحظ فيه هذا الاعتبار وكذا المقيد والخاص ولان الفرق بينهما اعتبارى لم. الفصل الأول في موضوعية الوجود للمعلم الإلهي: 23: 11: تفسير الأمور العامة: 29: 12: العرض لذاتي والغريب: 31: 13: الفصل الثاني في ان مفهوم الوجود متشرك معنوي: 35: 14: مفهوم الوجود محمول على أفراده بالتشكيك: 36: 1 سفر الوجود العدم نحن الموت هو الشر المطلق. ويكتب الشاعر آلامه وأوهامه المشتهاة مع انتشار متحور دلتا لفيروس كرونا في العالم هل تعتقد بأنه سيتم الاغلاق مرة ثانية ؟.

المحسوس- يتصف بالتعدد ، أما الوجود المطلق فهو وحده الذي يتصف يتصف بالوحدة ، لأنه لو تعدد لأصبح محدودا بغيره ،..وبهذا يثبت مفهوم التوحيد الذي مضمونه إفراد الوجود المطلق -الغيبي - والذي عبر. Definition & pronunciation of نظام DUNS العام المطلق in (Arabic <> Arabic) | Torjoman Dictionary This is a beta version Back to older version Report a proble العام والخاص والمطلق والمقيد(دراسة أصولية فقهية)الفصل السادستعريف المطلق هذا الفصل يحتوي على: 1- تعريف المطلق والمقيَّد. 2- كلام الشوكاني عن المطلَ الوجود المطلق ينصرف إلى الوحدة الحقيقية وأيضاً نحن نعلم أن العالم مخلوقٌ له سبحانه، فهو حادثٌ من هذه الجهة، والمُحْدَث لا بُدَّ له من مُحْدِث، فإنْ كان ذلك المُحْدِث مُحْدَثاً عاد القول. المرتبة الثانية من مراتب الوجود. الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيليكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود العارف بال

الجيش التركي يستهدف النظام السوري بسراقب - جريدة الراية

نظرية الوجود; هكذا العالم متوهم وفقاً لما يراه الرائي، مع ان الرؤية تتعدد بعدد الرائين كان كل تعين عين المتعين به وقائماً وظاهراً، بل هو هو، ولكن تعين المطلق في المقيد ظهور مقيد وحد. صيغ الوجود عند مارتن هيدجر - بقلم: عماد الحسناوي يعتبر كتاب الوجود والزمان عند هيدغر من بين أهم كتبه الفلسفية، حيث إهتم فيه بقضايا عدة من بينها فكرة الوجود. يرى هيدجر أن معظم التصورات التي جاءت قبله لم تعطي أهمية. في الفلسفة ، علم الوجود أو الأنطولوجيا Ontology ( باليونانية : بمعنى الكينونة و -λογία: الكتابة حول ، دراسة ل) هي القسم الأكثر أصالة و أهمية في الميتافيزيقيا.يدرس هذا العلم الكينونة being أو الوجود existence إضافة إلى أصناف الوجود.

PPT - دورة المنطق PowerPoint Presentation, free downloadالفهم الركيك لقوله تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًاالموسيقى الصوفية بين التقليدية والتجريب - 7iber | حبرعن الكتابة عند عبد الله زريقة: نحو الكوني في الشعر | عبد

ثم يلزم من وجود المعين وجود المطلق المطابق، فإذا تحقق الموجود الواجب، تحقق الوجود المطلق المطابق، وإذا تحقق الفاعل لكل شيء، تحقق الفاعل المطلق المطابق، وإذا تحقق القديم الأزلي، تحقق القديم. الوجود والمصير : البشرية في مفترق الطرق كتاب يضع البشرية وجها لوجه مع الوجود المطلق و المصير المطلق ببراهين حاسمة ، ويشرح أسباب التأخ البطلان المطلق والبلان النسبي في العقود 95-الـبـطــلان الـمـطـلق البطلان ، و يضاف لهذا النوع من بطلان العقد الذي لم يستوفى أركانه ، كانعدام تطابق الإرادتين ، و انعدام المحل أو السبب ، أو عدم مشروعية محله أو سببه